مكملات البروبيوتيك..كيفية استعمال البروبيوتيك واخطار يجب تلاشيها..

البروبيوتيك

بالرغم من وجود كميات وفيرة من البكتيريا النافعة في الجسم، يفضل البعض دعمها عن طريق استهلاك مكملات البروبيوتك. ولكن ما هي طرق استخدامها؟ سنتعرف على التفاصيل في القسم التالي من المقال.

البروبيوتيك هي مجموعة من الكائنات الحية المفيدة للصحة. غالبًا ما يتكون البروبيوتيك من البكتيريا ، ولكن بعض أنواع الخميرة يمكن أيضًا أن تعمل كبروبيوتيك. يمكن الحصول على البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة أو من المكملات الغذائية. ولكن كيف يتم استخدام البروبيوتيك؟ ستجد الإجابة ومزيد من المعلومات في ما يلي:

كيفية استعمال البروبيوتيك

البروبيوتك يوفر العديد من الفوائد للجسم، منها تعزيز مستويات البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالتهابات وغيرها من الفوائد المتعددة. ومع ذلك، فإن الطريقة الصحيحة لتناول البروبيوتك تلعب دورًا هامًا في تحقيق هذه الفوائد. ولذا، سنشرح في النقاط التالية أهم المعلومات حول كيفية استخدام البروبيوتك.

1. اختر النوع المناسب

يختلف أنواع وأصناف المكملات البروبيوتك المتاحة في الصيدليات، لذلك يجب عليك التشاور مع الطبيب ليساعدك في اختيار النوع المناسب لاحتياجاتك.

2. تحقق من معلومات الملصق

تُعبِّر الوحدات عن قوة البروبيوتك، وتشكِّل هذه الوحدات مستعمرات البكتيريا. تأكَّد من اختيار النوع الذي وصَفَه لك الطبيب. فزيادة عدد الوحدات لا يعني دائمًا أفضلية ذلك للصحة ولا تقديم المزيد من الفوائد.

3. اتبع تعليمات الجرعات

كما تم ذكره سابقاً، تختلف مكملات البروبيوتك بشكل كبير عن بعضها البعض. ونتيجة لذلك، فإن الجرعات أيضاً تختلف. لذا يجب عليك التأكد من قراءة تعليمات الاستخدام بعناية واستشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة لك.

يجدر بالذكر أن التوزيع الأساسي للجرعات يتم بتناول حبة في الصباح وحبة أخرى في المساء. أما البديل فهو تناول حبتين معًا على معدة فارغة، إما صباحًا أو مساءًا.

4. انتبه لوقت التناول

 

  • سنوضح فيما يلي كيفية استخدام البروبيوتيك بشأن أفضل وقت بالتركيز على النقاط التالية:
  • يُعد تناول البروبيوتك في صباح الباكر قبل تناول الفطور أو في المساء قبل النوم وقتًا مثاليًا لذلك، سواء من الأطعمة أو المكملات.
  • ينبغي عدم تناول الطعام بعد تناول البروبيوتك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة تقريبًا، لأن تناول الطعام قبل تلك المدة سيؤدي إلى تأخير وصول البكتيريا الجيدة إلى الأمعاء.
  • إذا كنتَ تُرغِب في استهلاك البروبيوتيك خلال اليوم، فمن الأفضل تجنُّب تناول الطعام لفترة تتراوح بين 2-3 ساعات قبل استهلاك البروبيوتيك، وانتظار 30 دقيقة قبل تناول الوجبة التالية.
  • من الممكن تفسير تناول البكتيريا النافعة على معدة فارغة بأن مكانها الطبيعي في الأمعاء الدقيقة والغليظة. ولذا، عندما تمر البكتيريا عبر المعدة، قد تتعرض للقتل بسبب البيئة الحمضية في المعدة. ولذلك، يعد تناول البكتيريا على معدة فارغة وسرعة مرورها هو الحل الأمثل للحفاظ على بقائها. لذا، من المفضل أن تكون المعدة فارغة لتحقيق ذلك.

5. قم بتخزين المنتج بطريقة مناسبة

يجب عدم تخزين جميع أنواع البروبيوتك بنفس الطريقة، فقد يحتاج بعض الأنواع الى التبريد في حين يمكن تخزين أنواع أخرى على الرف، لذا يجب قراءة تعليمات المنتج بعناية.

6. تناول البروبيوتك لفترة كافية

ضمان الاستفادة من فوائد البروبيوتك يتطلب الاستمرار في تناوله لفترة محددة، وأفضل فترة لذلك هي شهر على الأقل.

أخطاء شائعة عند استعمال البروبيوتك

توجد أخطاء شائعة في استخدام البروبيوتيك، وتؤثر على الاستفادة الكاملة من فوائدها، ومن بين الأمثلة على ذلك:

عدم الامتثال لتناول البروبيوتيك، يعني عدم تعزيز نمو البكتيريا في الأمعاء بشكل كافٍ.

تخزين البروبيوتك في موقع غير مناسب لظروف التخزين.

تختار أنواع مكملات البروبيوتك دون استشارة الطبيب، يمكن أن ينجم عنه اختيار أنواع غير مناسبة لاحتياجات المريض.

Related posts

Leave a Comment